منوعات

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع تأكدي ان كنت حامل او لا

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع من أكثر التساؤلات التي تبحث عنها السيدات، فهل توجد أعراض للحمل قبل الدورة بأسبوع؟ و إن كانت توجد أعراض للذك فما هي علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

  • هل توجد أعراض للحمل قبل الدورة بأسبوع
  • متى تظهر أعراض الحمل المبكرة
  • ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع
  • ما الفرق بين أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع ، و أعراض قرب الدورة الشهرية

هل توجد أعراض للحمل قبل الدورة بأسبوع

يمكن أن تظهر علامات و أعراض للحمل قبل الدورة بأسبوع على سيدة دون أخرى، حيث تختلف هذه العلامات من سيدة لأخرى ، فيمكن لبعض السيدات أن تشعر بأعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع أو بعد عملية الإخصاب مباشرة، في حين أنه توجد بعض السيدات تظهر عليها أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية.

متى تظهر أعراض الحمل المبكرة

لا يمكن تحديد وقت محدد، لظهور أعراض الحمل، حيث يختلف توقيت أعراض الحمل من سيدة لأخرى، فبعض السيدات يظهر عليها أعراض الحمل مع حدوث الإخصاب، في حين تظهر علامات الحمل على بعض السيدات بعد الإخصاب بعدة أسابيع، و لكن تكون أعراض و علامات الحمل واحدة، مع إختلاف توقيت ظهورها على الحامل.

ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

توجد العديد من علامات الحمل المبكرة، فقد تظهر بعض علامات و أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع و لكن تختلف هذه الأعراض من حمل لأخر، و من سيدة لأخرى، فمن علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع ما يأتي:

  • الشعور بالتعب و الإعياء: فمن علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع الشعور بالإرهاق و التعب،  حتى و لو لم يتم بذل أي مجهود، و عدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بشكل طبيعي.
  • الشعور بالكسل و الخمول و الهبوط الشديد: يعتبر الشعور بالكسل و عدم القدرة على الحركة، و الشعور بالنعاس، و النوم لفترات طويلة، من أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع، و يكون ذلك بسبب إنخفاض نسبة السكر في الدم، و إرتفاع هرمون البروجستون في الجسم.
  • التحسس من بعض الروائح: من علامات الحمل المبكرة، مثل روائح الأطعمة، أو الصابون، أو العطور.
  • الرغبة في القئ: و زيادة إفراز اللعاب و الشعور بالغثيان، و الصداع.
  • الشعور بألم شديد أسفل البطن  أو أسفل الظهر: يعتبر من علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع و تظهر هذه العلامة أكثر في الحمل الأول  نتيجة لتمدد الرحم، مع إستمرار الألم عدة ساعات.
  • الشعور بألم في الثدي: من علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع ألم في الثدي، حيث يصبح أكثر حساسية، مع تغير لون الهالة المحيطة بمنطقة حلمة الثدي إلى اللون الداكن، مع إتساع الهالة المحيطة بالحلمة، و ذلك بسبب تغير هرمون البروجسترون في الجسم.
  • الشعور بالإكتئاب و التوتر:  الشعور بالتقلبات المزاجية من عصبية و إنفعال و بكاء بدون سبب، مع الشعور بضيق في التنفس، تعتبر من علامات الحمل المبكر و ذلك بسبب تغير هرمون الأستروجين.

افرازات مهبلية، نزول قطرات من الدم وانتفاخ وعسر في الهضم

  • نزول بعض الإفرازات المهبلية:  نزول بعض الإفرازات المهبلية، تعتبر من أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع، بحيث تكون هذه الإفرازات ذات لون أصفر و ليس لها رائحة، تنزل هذه الإفرازات بسبب تدفق الدم إلى المهبل بسبب زيادة الهرمونات في جسم الحامل.
  • نزول بعض قطرات الدم من عنق الرحم: و التي تكون عرض من أعراض الحمل المبكرة و تكون هذه القطرات الدموية إما وردية أو بنية اللون، و تختلف عن دم الدورة الشهرية، بحيث يكون الدم سائل و ليس متجلط، كما يستمر نزول تلك القطرات لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، و بكمية بسيطة.
  • الشعور بإرتفاع درجة حرارة الجسم : وخاصة بعد الإستيقاظ من النوم، حيث تزيد درجة الحرارة بمقدار نصف درجة مئوية يومياً، و يحدث ذلك نتيجة لهرمونات الحمل.
  • الشعور بالإنتفاخ و عسر الهضم: تعاني المرأة من الإنتفاخ، و سوء الهضم، كما تشعر بالغازات و الإصابة بالإمساك.
  • كثرة التبول:  من علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع شعور المرأة  بالحاجة المتكررة لدخول الحمام أكثر من المعتاد، و يكون ذلك بسبب زيادة كمية الدم التي تضخ إلى الكليتين، و التخلص من السوائل الموجودة في المثانة، مما يؤدي إلى كثرة التبول.

فتعتبر هذه العلامات من أعراض الحمل الأكيدة قبل الدورة بأسبوع.

ما الفرق بين أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع و أعراض قرب الدورة الشهرية

تتشابه بعض أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع مع علامات قرب موعد الدورة الشهرية، مما يجعل المرأة حائرة بين وجود الحمل من عدمه، لذا سنقدم لك الفرق بين علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع، و علامات قرب موعد الدورة الشهرية:

تحدث أعراض الحمل و أعراض قرب الدورة الشهرية في نفس التوقيت، فكلاهما يحدث قبل الدورة بأسبوع، و لكن يكمن الإختلاف في توقيت إنتهاء هذه الأعراض، حيث تنتهي أعراض قرب الدورة الشهرية عند نزولها، بينما تظل أعراض الحمل مستمرة لمدة زمنية أطول.

الفرق بين أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع و أعراض قرب الدورة الشهرية

تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشعرية بشكل كبير، ألا أنه توجد بعض الإختلافات الطفيفة، التي تبين ما إذا كانت أعراض حمل، أم أعراض قرب الدورة:

  • يختلف ألم الثدي في علامات الحمل عن الدورة، إذ يقل ألم الثدي في حالة الدورة الشهرية مع مرور الوقت إلا أن تختفي مع بداية الدورة، في حين يتزايد الألم عند الحامل يوماً بعد يوم.
  • ألم البطن خلال الدورة الشهرية، يكون عبارة عن إنفباضات أسفل البطن و تظهر قبل نزول الدورة و يستمر هذا الألم لمدة يوم إلى ثلاثة أيام بعد قدوم الدورة، و ذلك على عكس أعراض الحمل، و حيث يكون الألم أكثر حدة، مع الشعور بثقل في البطن و الظهر، و الشعور بالقيء و الغثيان.
  • التعب و الإرهاق الذي يحدث في الحمل، يصاحبه ضيق في التنفس، و الإحساس بالدوخة، و الرغبة في النعاس، و النوم لفترات طويلة، على عكس التعب و الإرهاق الذي يحدث قبل الدورة الشهرية، و الذي يتمثل في آلام في المفاصل و العضلات، كما يمكن أن يسبب الشعور بالنعاس أو الأرق.
  • بالنسبة للشهية فإن الحامل يمكن أن تشعر بالتقزز من بعض الروائح، سواء روائح الطعام أو العطور، كما توجد بعض الأطعمة التي تشتهيها و أطعمة أخرى تنفر منها، و ذلك على عكس أعراض الدورة الشهرية، حيث تظهر رغبة شديدة في تناول كميات زائدة من الطعام.

فإذا شعرت بالأعراض المبكرة للحمل، عليك بالذهاب للطبيب للتأكد من الحمل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق