ديكور

تصاميم المنازل دليلك الشامل للجميع أنواع التصاميم المتميزة و المتنوعة

تصاميم المنازل لنكن على وفاق أن لكل منزل روح و كيان خاص مستمد من شخصية وكيان صاحبه، فالمنزل ما هو إلا مملكتك الخاصة التي تعبر عن تفاصيل شخصيتك، سواء كان الشخص كلاسيكي يحب الفخامة أو شخص عملي يعشق البساطة. 

توجد قواعد وأساسيات ثابتة في التصميم لا يمكن الإستغناء عنها في تصاميم المنازل سنتعرف عليها:

البساطة والرقي في تصاميم المنازل

البساطة هي عنوان الجمال، فالتصميمات البسيطة لها دور كبير في خلق الجمال داخل المنزل ،فيفضل إتباع عنصر البساطة في التصميم ويمكن التنسيق بين قطع الأثاث وقطع الديكور للحصول على منزل بسيط ومريح. 

  • يجب معرفة الألوان الاساسية حيث أنها الأساس 
  • الراحة عنصر أساسي وهام 
  • الإضاءة الطبيعية أساسية 
  • إختيار قطع الأثاث 

فعند تصميم منزل العمر لابد وأن نأخذ في الإعتبار إحتياجات كل القاطنين فيه، يجب توزيع المساحات بطريقة صحيحة والإستفادة منها كالتالي : 

  • يجب توزيع المساحة الخارجية وتخصيص جزء منها للحديقة وركن لحمام السباحة أو أى وسائل ترفيه أخرى مع توفير مساحة لعمل مسطحات خضراء. 
حمام السباحة
  • يجب تحديد واجهة المبنى عند تخطيط المساحة الداخلية بحيث توزع غرف النوم وغرفة المعيشة والصالون عند الواجهة الشمالية للإستفادة من الرياح الشمالية الدائمة طوال السنة المصحوبة بهواء منعش. 

أما بالنسبة للمطبخ فيفضل أن يكون في الجهة المقابلة حتى لا تنتج مشاكل نشر روائح الطعام والطبخ في أرجاء المنزل.

كما يفضل تقسيم المطبخ إلى قسمين القسم الاول للطهي وتناول الطعام حيث توضع خزائن المطبخ وطاولة الطعام ويفضل أن يكون هذا الجزء قريبا من غرفة المعيشة.

 وأيضاً غرفة الطعام الخاصة بالضيوف أما القسم الثاني فيكون للتخزين ويفضل أن يزود بتهوية خاصة لمنع فساد الأطعمة وإنتشار الروائح الكريهة. 

كما يفضل عمل مدخل خارجي يوصل بالمطبخ لسهولة نقل المشتريات من دون المرور داخل المنزل.

  • وللمحافظة على خصوصية المنزل يفضل أن تكون غرفة الضيافة منفصلة بمدخل خاص عن مدخل العائلة. 
  • يجب ان تكون المساحة بين النوافذ والغرف ذات نسبة وتناسب فيجب عدم المبالغة في حجم النوافذ لأن ذلك يعطي نتيجة عكسية. 

كيف يمكننا إختيار أشكال نوافذ المنزل الخارجية ؟

نوافذ المنزل الخارجية

النوافذ جزء لا يتجزأ من تصميم المنزل، حيث تساعد في التهوية والإضاءة وتنقية الأجواء، حيث توفر الحماية اللازمة للمنزل، والتخلص من الميكروبات والروائح الكريهه، فضلاً من أنها تحسن شكل المنزل وتظهر المناظر الخارجية بشكل أفضل. 

فالإهتمام بتصميمات المنزل الداخلية وإهمال الشبابيك والنوافذ يجعل الصورة العامة غير مكتملة فيجب أن تتوافق النوافذ بشكل جيد مع التصميم الداخلي وكذلك الخارجي للمنزل. 

نصائح حول إختيار النوافذ المنزلية بشكل صحيح

  • يجب أولاً إختيار النوافذ المناسبة لديكور المنزل الداخلي مع تناسق ألوان إطارات النوافذ مع لون المنزل ويجب أن تكون بجودة عالية لتتحمل حرارة الشمس والعوامل الخارجية. 
  • مراعاة نسبة وتناسب النافذة مع مساحة الحائط. 
  • يجب إختيار الإطار الذي يساعد على التهوية اللازمة ويجب أن تتميز بخامة جيدة وجودة عالية. 
  • يجب إختيار النوافذ بعناية، حسب موقع منزلك، فيمكنك إعتماد الشبابيك الزجاجية إذا كان المنزل يطل على مساحات خضراء أو المناطق المعزولة، ولكن لا تكون مناسبة أبدأ لمن لديهم جيران أو شوارع على بعد خطوات. 

وللنوافذ أنواع كثيرة كالنوافذ  الفرنسية والنوافذ البابية و المنزلقة والزجاجية وغيرها من الأشكال الأخرى.

والآن سنقدم لكم أنواع مختلفة من التصميمات الداخلية للمنازل التي يمكنكم الإختيار من بينها.

أنواع تصاميم المنازل من الداخل:

التصميم الكلاسيكي

التصميم الكلاسيكي

اذا كنت من محبي الرفاهية فيعتبر هذا التصميم هو الأفضل لك فيعتبر التصميم الكلاسيكي من أنماط التصميم المستمدة من العصور اليونانية و الرومانية القديمة.

 ويعتمد على خلق التناسق والتوازن في التفاصيل الكلاسيكية الأنيقة، حيث يحتوي المنزل على الأسطح اللامعة و الأثاث الكلاسيكي المذهب والأرضيات السراميك أو البورسلين  ويعتمد التصميم الكيلاسيكي الألوان الصريحة كالأحمر الداكن  والأزرق والأخضر و الأسود الذهبي، وإستخدام الأقمشة والمفروشات المخملية والمصنوعة من الحرير.

يمكنك إضافة التحف و الشموع والمزهريات و التي تضفي لمسة كلاسيكية على غرف المنزل.

التصميم النيو كلاسيك أحدث تصاميم المنازل

يعتبر تصميم النيو كلاسيك مزيج بين التصميم الكلاسيكي والتصميم الحديث، الذي إعتمده خبراء التصميم لتطوير التصميم الكلاسيكي، الذي جمع بين الفخامة والبساطة.

ويعتمد تصميم النيو كلاسيك تصاميم تجمع بين الفخامة والبساطة ، لإحتوائه على ديكورات حديثة والإحتفاظ ببعض التصاميم الكلاسيكية الفخمة.

حيث يعتمد على إستخدام الألوان الفاتحة والمبهجة مع الإحتفاظ ببعض الألوان الحيادية الخاصة بالنمط الكلاسيكي، ويعتمد هذا التصميم على الأرضيات الباركيه الخشبية.

تصميم الشابي شيك 

تصاميم المنازل تصميم الشابي شيك

إذا كنت من عشاق الإختلاف والبساطة يعتبر هذا التصميم هو الأفضل لك، فإذا كان لديك أثاث قديم فلا تتخلص منه، و زين بها منزلك على نمط تصميم الشابي شيك.

يعتمد تصميم الشابي شيك على مزيج من الأثاث القديم والديكورات العتيقة القديمة مع إعتماد تصاميم عصرية في باقي التصميم.

تصاميم المنازل : التصميم المعاصر

يعتمد التصميم المعاصر على الألوان الجريئة و الأسقف العالية، والأثاث المصنوع من القطن الملون، مع إعتماد أرضيات من الخشب الباركيه، فإذا كنت من عشاق البساطة والعملية عليك إختيار هذا النمط من التصميم.

التصميم الإنجليزي

التصميم الإنجليزي

يعتمد التصميم الإنجليزي الألوان الهادئة المستمدة من الطبيعة، مع الإضاءات الهادئة، وإعتماد ورق الحائط الملون المنقوش بالورود على الجدران، مع الأثاث الخشبي البسيط والمفروشات الرقيقة.

فيجمع التصميم الإنجليزي بين التصميم الريفي الإنجليزي والتصميم الكلاسيكي.

التصميم الحديث

يعتمد التصميم الحديث على التفاصيل البسيطة الهادئة بدلاً من الزخرفة، يعمل على توفير مساحات مفتوحة خالية من الأعمدة والجدران، فإذا كنت تمتلك منزلاً صغيراً، فيعتبر هذا النمط من  أفضل التصميمات بالنسبة لك.

التصميم التقليدي من أقدم تصاميم المنازل

التصميم التقليدي من أقدم تصاميم المنازل

يعتبر التصميم التقليدي نمط قديم، ويعتمد هذا التصميم الألوان الداكنة، مع وجود زخارف تقليدية، مع تناسق الأثاث مع المفروشات والوسائد وتطابقها مع بعضها البعض، فإذا كنت من محبي الأذواق المرتبطة بالعادات والتقاليد عليك بإعتماد هذا التصميم. 

التصميم الإسكندنافي 

يعتمد التصميم الإسكندنافي على الإضاءة الطبيعية و الأخشاب العادية غير اللامعة، والجدران والأرضيات البيضاء، فهو  يعتمد على الألوان الأبيض والبيج والرمادي.

فإذا كنت من عشاق الألوان الدافئة والأجواء المريحة عليك بإعتماد هذا التصميم.

تصميم الأرت ديكو مزيج من تصاميم المنازل الكلاسيكية، العصرية والشعبية

يعتمد تصميم الأرت ديكو على المزج بين التصميمات الكلاسيكية و العصرية والشعبية، مما يجعله تصميم راقي ومميز، حيث يعتمد على النقوش الفنية في الاسقف، و يجمع بين لمسات الخشب والسيراميك والرخام.

تصاميم المنازل : التصميم البوهيمي 

التصميم البوهيمي

يعتبر التصميم البوهيمي من التصميمات الجريئة المفعمة بالحيوية، حيث يعتمد نمط حر مجرد من أي قيود، حيث يجمع هذا التصميم الأنواع المختلفة من الأثاث من أكثر من بلد مع إختلاف ثقافات كل بلد، فيعتبر هذا التصميم مفعم بالجنون.

التصميم الصناعي 

يعتمد النمط الصناعي الأسقف المرتفعة ذو الأعمدة الكبيرة، يعتمد اللون الأسود والرمادي في تصميمه بشكل كبير، ويعتمد أيضاً أثاث كبير الحجم المصنوع من الجلد مع الخشب والحجر فيعتبر من التصميمات القوية والمميزة. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق