أناقة

تقشير الوجه: فوائده، أنواعه، أضراره و الطريقة الصحيحة للتقشير

تقشير الوجه يعد أمراً ضرورياً للتخلص من جميع مشاكل البشرة و الحبوب، و الحصول على بشرة نظيفة و صافية، لذا سنتطرق إلى معرفة كل ما يخص تقشير الوجه، من حيث فوائده و أنواعه و أضراره و الطريقة الصحيحة للتقشير، و نصائح لإختيار المقشر المناسب للبشرة.

فوائد تقشير الوجه

التقشير يعتبر من الخطوات الأساسية و الهامة، حيث من الضروري إدراجه في روتين العناية بالبشرة، لتجديد خلايا البشرة، و الحصول على بشرة نقية و خالية من العيوب.

تقشير البشرة له فوائد عديدة منها:

يساعد التقشير في إزالة الجلد الميت في البشرة، و التخلص من البقع الداكنة و أثار الحبوب، و الحصول على بشرة موحدة و خالية من العيوب.

  • منع إنسداد مسام البشرة

يعمل تقشير الوجه على التخلص من الرواسب و الشوائب التي تتراكم داخل مسامات البشرة، و التي تسبب إنسداد المسام، كما يخلص البشرة من البثور و الرؤوس البيضاء و السوداء، للتمتع ببشرة نظيفة و متوهجة.

  • يمنع ظهور حب الشباب و يعالج أثاره

يساعد التقشير في التخلص من حب الشباب، و منع ظهوره مرة أخرى، كما يعالج أثار الحبوب بوجه عام، و  تقليص مسامات البشرة الواسعة.

  • يعزز الدورة الدموية و يحفز من إنتاج الكولاجين في البشرة

يساعد التقشير المنتظم للبشرة على تجديد خلايا البشرة، و تعزيز تدفق الدم، الذي يعيد للبشرة نضارتها و حيويتها، كما أنه يحفز من إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يحافظ على نضارة البشرة و شبابها، و يمنع من ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد، و يعيد للبشرة رونقها و نضارتها.

طرق تقشير الوجه

توجد طرق عديدة لتقشير الوجه، يمكنك إختيار الطريقة الأنسب لك، حيث توجد طرق طبية للتقشير يتم إجراؤها تحت إشراف الطبيب، و طرق طبيعية يمكنك القيام بها في منزلك.

الطرق الطبية لتقشير الوجه

تقشير الوجه، تقشير الوجه والجسم، خلطة تقشير الوجه، تقشير الوجه بالليزر، خلطات تقشير الوجه، طرق تقشير الوجه

تتطلب بعض حالات البشرة، اللجوء إلى تقشير الوجه طبياً، و ذلك تحت إشراف الطبيب، و توجد العديد من الطرق الطبية للتقشير، يمكنك إختيار من بينها الطريقة المناسبة لبشرتك.

تقشير الوجه بالليزر

يتم التقشير بالليزر عن طريق إستخدام بعض أنواع من أشعة الليزر خاصة بالتقشير، و يوجد نوعان من الليزر المستخدم في التقشير:

النوع الأول: الليزر الكربوني

يشترط لإعتماد الليزر الكربوني، عدم وجود حبوب بالبشرة و خاصة حب الشباب، كمت أنه لا يناسب صاحبات البشرة الداكنة، يعتمد تقشير البشرة بالليزر الكربوني على التخلص من الطبقة الخارجية للبشرة، و بالتالي القضاء على مشاكل البشرة من الندوب و أيضاً التجاعيد.

النوع الثاني: الليزر الأربيوم

 يعتبر هذا النوع من التقشير آمن بعض الشئ، حيث يعتمد على تقشير الطبقة السطحة للبشرة، بشكل خفيف، و يعتبر هذا النوع مناسب للبشرة الداكنة، حيث يقوم بتقشير البشرة بشكل خفيف، و لا يأخذ فترة طويلة للشفاء و ذلك على عكس النوع الأول، و لكنه أيضاً لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

لذا يجب إستشارة الطبيب قبل إجراء التقشير بالليزر، لمعرفة ما إذا كانت تلك الطريقة مناسبة لبشرتك أم لا.

تقشير الوجه الكيميائي

يعتمد هذا النوع من التقشير على تقشير الطبقة الخارجية للبشرة، بواسطة بعض الأحماض الخاصة بالتقشير.

يوجد 3 أنواع من التقشير الكيميائي يمكنك إستشارة الطبيب للتعرف على الطريقة الأنسب لك:

النوع الأول: التقشير السطحي للوجه

يمكنك عمل التقشير الوجه السطحي، بطريقتين و ذلك على حسب نوع البشرة.

أحماض الألفاهيدروكسي: هذه الأحماض تكون مناسبة لصاحبات البشرة الجافة، و لمن يعانون من تصبغات البشرة، و الحبوب و الخطوط، حيث تقوم أحماض الألفاهيدروكسي، بتقشير البشرة و القضاء على مشكلة جفاف البشرة و التخلص من الحبوب و البقع الداكنة، و يتم إستخلاص هذا النوع من الأحماض من الفواكه.

أحماض البيتاهيدروكسي: يعتبر هذا النوع من الأحماض مناسباً للبشرة الدهنية، حيث يساعد في التخلص من الدهون و الزيوت المتراكمة في البشرة، و يعتبر هذا النوع من الأحماض القوية، حيث يقوم بتقشير طبقات عميقة من البشرة.

النوع الثاني: التقشير المتوسط للبشرة

يعتمد هذا النوع على التقشير شبه العميق للبشرة، حيث يتم الإعتماد على أحماض ثلاثي كلورو الأستيك في عملية التقشير، و يتميز بمعالجته لكافة مشاكل البشرة.

النوع الثالث: التقشير العميق للبشرة

يتم الإعتماد في هذا النوع من التقشير الكيميائي، على حمض الكاربوليك، و الذي يعمل على التقشير العميق للبشرة، و يكون هذا التقشير مناسباً للأشخاص المصابين بالمشاكل الجلدية التي تتطلب التدخل الكيميائي.

تقشير الوجه طبيعياً

تقشير الوجه، تقشير الوجه والجسم، خلطة تقشير الوجه، تقشير الوجه بالليزر، خلطات تقشير الوجه، طرق تقشير الوجه

يمكنك عمل جلسة تقشير للبشرة، و أنت في منزلك بأفضل الطرق الآمنة و الغير مكلفة، لذا سنقدم إليك أفضل الطرق المنزلية للتقشير و الحصول على وجه مثالي و خالي من العيوب.

تقشير البشرة بالقهوة

تعتبر القهوة من أقوى مقشرات الوجه الطبيعية، و الفعالة في التخلص من مشاكل الوجه كالبثور و الندوب و أثار الحبوب، فضلاً عن الحصول على بشرة ناعمة و صافية.

يتم عمل مقشر القهوة عن طريق خلط ملعقة من القهوة، و ملعقة من زيت جوز الهند، ووضع الخليط على البشرة، مع التدليك بإستمرار بحركات دائرية، و ذلك لمدة 5 دقائق، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، و ستحصلين على بشرة ناعمة و خالية من الشوائب.

تقشير الوجه بالسكر

يمكنك عمل مقشر بالوجه بالسكر، فعال في التخلص من الجلد الميت و القضاء على البثور و الرؤوس السوداء، كما يساعد في الحصول على بشرة صافية و مشدودة.

يتم عمل مقشر السكر عن طريق خلط ملعقة من السكر مع ملعقة من زيت الزيتون، و يوضع على البشرة مع التدليك البشرة لمدة 5 دقائق، يساعد هذا المقشر على التخلص من شوائب البشرة، و أيضاً يمنح البشرة الترطيب اللازم.

الطريقة الصحيحة للتقشير

  • من الضرورى إجراء عملية التقشير مرة واحدة أسبوعياً، بإستخدام الطرق الطبيعية، لتجديد الخلايا و التخلص من مشاكل البشرة، حيث يؤدي تقشير الوجه بإستمرار إلى التأثير بالسلب على البشرة و إلتهابها.
  • في حالة رغبتك في إعتماد التقشير الكيميائي، يفضل إستشارة الطبيب لمعرفة نوع الحمض الذي يتناسب مع بشرتك.
  • يجب تنظيف البشرة أولاً قبل القيام بعملية التقشير، و يفضل عدم غسل البشرة بالغسول بعد عملية التقشير، حتى لا يحدث أي إلتهابات بالبشرة، كما يفضل إستخدام مرطب خفيف لترطيب البشرة بعد التقشير.

نصائح لإختيار المقشر المناسب للبشرة

إختيار المقشر المناسب يتوقف على نوع البشرة، لذا سنقدم لك أفضل المقشرات الكيميائية التي تناسب كل نوع من البشرة.

البشرة الدهنية

يفضل بالنسبة لصاحبات البشرة الدهنية، إختيار المقشر الذي يحتوي على أحماض الهيدروكسيتولوين و الصفصاف، و التي تساعد في إزالة الجلد الميت و البثور و أثار الحبوب.

البشرة الحساسة

تعتبر البشرة الحساسة، من أكثر أنواع البشرة تحسسية، لذا يفضل إختيار المقشرات التي تحتوي على مكونات تعمل على تهدئة البشرة، لذا ينصح بإختيار المقشرات التي تحتوي على الشاي الأخضر.

البشرة الجافة

يفضل إختيار المقشرات التي تحتوي على أحماض الألفاهيدروكسي، و التي تساعد ي حل جميع مشاكل البشرة الجافة و ترطيبها.

أضرار الإفراط في تقشير الوجه

  • يؤدي الإفراط في تقشير البشرة إلى حدوث الإلتهابات و جفاف البشرة، نتيجة لترقق الجلد بحيث يكون أكثر تحسسية.
  • يؤدي التقشير إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، و ظهور الخطوط الرفيعة و التجاعيد.
  • يجرد البشرة من الزيوت و الدهون الطبيعية، و التي تؤدي إلى جفاف الجلد.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق