أناقة

زبدة الشيا انواعها و إستخدامتها سواء للشعر او البشرة

زبدة الشيا لها فوائد عديدة للشعر و البشرة، حيث تدخل في الكثير من مستحضرات التجميل، نظراً لفاعليتها الكبيرة في ترطيب البشرة و الشعر، سنتعرف في هذا المقال عن كل ما يخص زبدة الشيا من حيث أنواعها و فوائدها و طريقة إستعمالها للشعر و البشرة.

ما هي زبدة الشيا و ما هي أنواعها

زبدة الشيا هي عبارة عن دهن يتميز باللون العاجي، و يتم إستخراجه من جوزة شجرة الشيا الأفريقية، و تستخدم في مستحضرات التجميل و كريمات الترطيب و بلسم الشعر.

أنواعها :

زبدة الشيا الصفراء

تعد الزبدة الخام أو زبدة الشيا الصفراء، من أفضل الأنواع، حيث تستخرج من مواد طبيعية، دون أي إضافات مما يجعلها تحتفظ بالفيتامينات و المعادن الهامة، و لكن يصعب إيجادها في الأسواق نظراً لسعرها المرتفع.

زبدة الشيا البيضاء

تسمي بالزبدة المكررة، حيث يتم خلطها بمكونات، لزيادة كميتها و تخفيض سعرها، و تتميز برائحة أفضل من الزبدة الخام، و لكنها تفقد بعض الفيتامينات و المعادن المفيدة للبشرة و الشعر.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تحتوي الشيا على العديد من الفيتامينات و المعادن، كما تمتلك خصائص مرطبة، تساعد بشكل كبير في ترطيب الشعر و معالجته.

  • تعالج الشعر التالف

تساعد زبدة الشيا بشكل كبير في معالجة الشعر التالف و إستعادة الرطوبة للشعر، و خاصة بعد إستخدام المستحضرات الكيميائية الخاصة بفرد الشعر، أو صبغ الشعر، و التي تتسبب في إتلاف الشعر على المدى البعيد.

كما تحمي الشعر من عوامل الطقس الخارجية و أشعة الشمس الضارة، و يفضل تطبيقها على الشعر قبل الذهاب للسباحة، حيث أنها فعالة في حماية الشعر من أضرار الكلور و الملح في مياه السباحة.

  • تساعد في تنعيم و فرد الشعر

لأنها تعمل على فرد الشعر و تنعيمه و ترطيبه من الجذور، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات التي ترطب الشعر و تجعله أكثر ليونة، مثل فيتامين A، و فيتامين B، و ذلك على عكس المواد الكيميائية الخاصة بفرد الشعر و التي تتلف الشعر.

  • تمنع من تساقط الشعر و تزيد من كثافته

حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية و الأحماض الدهنية التي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، و تعمل على تقوية بصيلات الشعر، و بالتالي تقلل من تساقط الشعر، و تزيد من كثافته، كما تمنح الشعر اللمعان الطبيعي.

  • تعمل على إطالة الشعر

تساعد زبدة الشيا في تقوية الشعر، كما تقلل من تكسره، مما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في طول الشعر، يمكنك إستخدامها كبلسم طبيعي للشعر، لتغذية الشعر و ترطيبه من الجذور و أيضاً الأطراف.

طريقة إستخدام زبدة الشيا للشعر

فوائد زبدة الشيا للوجه الدهني, فوائد زبدة الشيا للوجه والجسم , فوائد زبدة الشيا للوجه الجاف

وصفة الشيا لزيادة نمو الشعر

يمكنك تطبيق تلك الوصفة على الشعر بعد الإستحمام، أو قبل تمشيط الشعر، حيث يتم إذابة ملعقة كبيرة من زبدة الشيا على حمام مائي. بعد ذلك يتم إضافة  2 نقطة من زيت الزيتون، و 3 نقاط من زيت جوز الهند، و خلط المكونات جيداً، حتى نحصل على قوام كريمي.

و توضع على الشعر، و يفضل لف الشعر لمدة ساعة، و ستحصلين على نتيجة مبهرة، تعمل هذه الوصفة على ترطيب الشعر و ليونته، و فرد التكسرات الموجودة بالشعر، مما يزيد من طول الشعر.

وصفة تنعيم الشعر بالشيا

يمكنك الإعتماد على زبدة الشيا دون غيرها في ترطيب الشعر و جعله أكثر نعومة، و ذلك بأخذ كمية مناسبة من الشيا، تحدد على حسب طول و كثافة الشعر، ووضعها على الشعر من الجذور و حتى الأطراف، و يفضل لف الشعر بمنشفة ساخنة على بخار الماء، و تركها على الشعر حتى تبرد.

تعمل تلك الوصفة على الحصول على شعر ناعم و مفرود و صحى، دون اللجوء إلى طرق فرد الشعر المكلفة و ذات التأثير الضار على البشرة، يمكنك تطبيق هذه الوصفة مرتان أسبوعياً.

عمل بلسم للشعر بزبدة الشيا

يمكنك عمل بلسم طبيعي للشعر، يقوي الشعر و يمده بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، بخطوات بسيطة.

خطوات تحضير بلسم للشعر

في وعاء بلاستيكي، نقوم بخلط 4 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا، و ملعقة صغيرة من زيت الليمون أو زيت البرتقال، و ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، و ملعقة كبيرة من زيت الأرجان، و ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، و نخلط جميع المكونات معاً إلى حين الحصول على قوام كريمي.

طريقة إستخدام البلسم على الشعر

  • يتم غسل الشعر و تنظيفه من أي زيوت بالطريقة العادية.
  • نقوم بوضع البلسم على الشعر، مع تدليك فروة الرأس بحركات دائرية لتتشرب البلسم و تستفيد من فوائده، و ذلك إذا لم تكن فروة الرأس دهنية.
  • يتم أيضاً تغذية أطراف الشعر بالبلسم لمعالجة مشاكل الشعر كالتقصف و الهيشان.
  • يترك البلسم على الشعر لمدة 10 دقائق، و من ثم يتم شطف الشعر جيداً بالماء الفاتر.
  • يجفف الشعر و ستلاحظين نعومة الشعر و قوة بصيلاته من أول إستخدام.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

فوائد زبدة الشيا للوجه الدهني, فوائد زبدة الشيا للوجه والجسم , فوائد زبدة الشيا للوجه الجاف

زبدة الشيا لها فوائد عديدة للبشرة و الوجه، حيث تعالج كافة مشاكل البشرة و تعيد للوجه حيويته و نضارته.

  • مرطب طبيعي للبشرة الجافة: حيث تعد من أفضل الخيارات الفعالة في ترطيب البشرة الجافة، حيث توفر للبشرة الرطوبة التي تحتاجها، و تحمي البشرة من كافة مؤثرات عوامل الطقس الخارجية.
  • تفتيح و توحيد لون البشرة: إستخدام زبدة الشيا على البشرة، يساعد بشكل كبير في التخلص من البكتيريا التي تسبب بعض مشاكل البشرة التي تسبب مشكلة الإسمرار و عدم توحيد لون البشرة، مثل التصبغات و البقع الداكنة، و أيضاً النمش، كما لها فاعلية كبيرة في التخلص من حب الشباب.
  • تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة: و بالتالي فإنها تؤخر من علامات التقدم بالسن، و منع ظهور التجاعيد و الخطوط الرفيعة، كما تساعد في التخلص من الهالات السوداء أسفل العينين، فهي تمد البشرة بكافة الفيتامينات التي تحتاجها البشرة لتغذيتها، و عودة رونقها و نضارتها.
  • تعمل على ترطيب الشفاه و حمايتها من التشققات: فهي تعتبر من أقوى المرطبات الطبيعي للشفاه، حيث تمدها بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها.
  • يمكن إستخدامها كمزيل ميك أب: حيث تعتبر مزيل طبيعي و فعال للمكياج، فهي أفضل من مزيلات المكياج الأخرى، حيث تمنح البشرة الترطيب اللازم و التي تحتاجه البشرة بعد المكياج.

أفضل الوصفات لمعالجة مشاكل البشرة بزبدة الشيا

ماسك زبدة الشيا لتفتيح الوجه

تتكون وصفة تفتيح البشرة من كمية متساوية من زبدة الشيا و زيت الزيتون، حيث يتم خلط المكونات جيداً حتى نحصل على قوام كريمي.

يطبق الخليط على بشرة نظيفة، مع تدليك البشرة بحركات دائرية، لمدة 5 دقائق، حتى تتشرب البشرة الخليط.

ثم يشطف بالماء الدافئ، يعمل هذا الماسك عل تحفيز الكولاجين بالوجه، و حل جميع مشاكل البشرة، و تفتيحها، يمكنك تطبيق الوصفة بعد الإستحمام مباشرة.

ماسك تقشير البشرة

يمكن عمل مقشر للبشرة بزبدة الشيا و السكر، عن طريق خلط كميات متساوية من المكونات و خلطها، و إستخدامها في عملية التقشير، ماسك زبدة الشيا لتقشير البشرة على إزالة الجلد الميت في البشرة و ترطيبها، كما يساعد في تفتيح البشرة و الحصول على بشرة ناعمة و صافية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق