منوعات

كم عدد ساعات نوم الأطفال ؟ ودور النوم في النمو العقلي و البدني لطفل

تختلف ساعات نوم الأطفال من طفل إلى آخر حسب سنه بطبیعة الحال، طفل في شهره الأول لیس مثل طفل في سنته الثانیة، فهنا نجد أطفالا ینامون لساعات طویلة و آخرون ینامون لفترات قصیرة وقد یكون هناك نوم متقطع بالنسبة لبعض الأطفال. هنا ننصحك سیدتي بالنوم حینما ینام طفلك لتحصلي على بعض الراحة لنفسك، في حالة إذا كنت لا تنامین عندما یكون نائما.

 یستحسن إذا كان طفلك لا زال صغیرا أن تتركي بعض الضجیج في منزلك، حتى یتعود طفلك على النوم في حالات

مشابهة. لا یخفى علینا أن العدید من الأمهات یرغبن في معرفة طبیعة نوم أطفالهن، سواء خلال مرحلة الرضاعة، أو مرحلة متقدمة من سن الطفل.

إن ساعات نوم الأطفال تتغیر حسب العمر لذلك سنحاول أن نلخص لك ذلك في الجدول أسفله، حتى تأخذي فكرة عن ساعات نوم طفلك :

جدول ساعات نوم الأطفال

كم-عدد ساعات نوم الأطفال

دور ساعات النوم في النمو العقلي و البدني للطفل

في كل مرحلة من مراحل الحیاة یعد النوم شیئا أساسیا، فالبنسة للأطفال النوم یساعد على النمو العقلي و البدني للطفل، فهو یعتبر من أهم العوامل التي تساعد على النمو السلیم لطفلك.

إلا أن الأم في هذه الحالة تعاني من نوم طفلها، حینما یأخذ ا وقتا طویلا حتى یذهب إلى النوم. فهذا شیئ قد یعتبر في غالب الأحیان طبیعي فلكل طفل ممیزاته حسب سنه فمثلا :

ساعات نوم الأطفال حدیثي الولادة

في هذه المرحلة تتراوح ساعات نوم الأطفال بین 16إلى 20ساعة، و تختلف ساعات النوم بالنسبة للرضع. فمنهم من ینامون طیلة النهار و في اللیل یصیبهم الأرق ولا ینامون، مما یسبب مشاكل للأمهات.

و العكس الصحیح هناك أطفال ینامون لیلا مما یعطي راحة تامة لوالدته. و كذلك قد یستیقظ الطفل من نومه عند الحاجة إلى تغییر الحفاظات، الشعور بالبرد أو الحر.

الأطفال من ثلاث إلى ستة أشهر

تتضاعف ساعات نومهم وقد تصل إلى ثمانیة ساعات متواصلة. بالنسبة لأطفال في هذه المرحلة تقل عدد وجباتهم للرضاعة.

طفل من ستة أشهر إلى سنة

في هذا العمر قد تصل ساعات نوم الأطفال الى 12ساعة متواصلة. وهنا تبدأ عادات نوم طفلك في الظهور و یكون نوم الطفل عمیقا لكن لیس مثلما كان حدیث الولادة، و تبدأین بإكتشاف طریقة نوم طفلك الشخصیة الذي تلعب فیه الوراثة دورا كبیرا.

قد یكون عمیق لا یزعجه شیئا كضجیج خفیف، أو یكون خفیف یستیقظ في حالة سماعه أقل صوت.

دائما حاولي تعوید طفلك على النوم مبكرا، ولاتتركیه ینام متأخرا في اللیل، فذلك مفید لطفلك ویجنبه التعب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق