أناقة

كيفية العناية بالبشرة المختلطة سواء الجافة او الدهنية بطرق طبيعية؟

العناية بالبشرة المختلطة من الأمور البسيطة في حالة إتباع روتين سليم للعناية بالبشرة المختلطة، حيث تعاني أغلب الفتيات من البشرة المختلطة و يجدون صعوبة أثناء العناية بالبشرة المختلطة، لذا سنقدم لك اليوم طرق العناية بالبشرة المختلطة، و ستحصلين على وجه صحي و مشرق.

كيفية العناية بالبشرة المختلطة

قبل التعرف على كيفية العناية بالبشرة المختلطة، يجب أولا معرفة ما هي البشرة المختلطة و أنواعها و أسبابها:

ما هي البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي نوع من أنواع البشرة، و التي تجمع بين نوعين من أنواع البشرة، و هما البشرة الدهنية و البشرة الجافة ، بيجث توجد المناطق الدهنية في منطقة ال  T zone حيث توجد عند الجبين و الأنف و الذقن.

حيث يزداد إفراز الزيوت في هذه المناطق، بالإضافة إلى لمعان هذه المناطق و ظهور المسامات الواسعة، و في نفس الوقت توجد المناطق الجافة في باقي الوجه، و التي تؤدي إلى حدوث تشققات الوجه و الجفاف و التجاعيد ، بالإضافة إلى إحمرار الوجه.

أنواع البشرة المختلطة

تنقسم البشرة المختلطة إلى نوعين:

  • البشرة المختلطة الجافة
  • البشرة المختلطة الدهنية

أسباب البشرة المختلطة

يمكن أن ترجع أسباب البشرة المختلطة إلى عوامل وراثية، و يمكن أيضاً أن يسبب الإستخدام الخاطئ لمنتجات العناية بالبشرة حدوث تلك المشكلة.

طرق العناية بالبشرة المختلطة

تحتاج البشرة المختلطة إلى عناية يومية لحمايتها من المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، و لكن تختلف طرق العناية بالبشرة المختلطة على حسب نوعها. ما إذا كانت دهنية أم جافة أم حساسة، لذا سنتعرض لكل نوع و بيان طرق العناية به.

العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

تعتقد الكثير من السيدات أنه من الصعب العناية بالبشرة المختلطة و خاصة الحساسة، نتيجة لشعورهم بعدم الإرتياح عند تطبيقهم لبعض الوصفات، كما يمكن أن تصاب البشرة بإلتهابات، و لكن سنقدم إليك الطرق السليمة للعناية بالبشرة المختلطة الحساسة، و التي ستساعدك على الحصول على بشرة صافية و خالية من العيوب.

إليك بعض النصائح الخاصة بالبشرة المختلطة الحساسة و التي يجب مراعاتها لحماية البشرة من المشاكل المتعلقة بالبشرة المختلطة الحساسة:

  • يجب الإلتزام بروتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة، يتضمن تنظيف البشرة بالغسول المناسب و ترطيب البشرة ، لتجنب المشاكل الناتجة عنها.
  • يجب إختيار نوع غسول مناسب للبشرة المختلطة الحساسة، مع تجنب إستخدام الصابون العطري و الذي يحتوي على مواد كيميائية تسبب جفاف و إلتهابات و تهيج بالبشرة بالإضافة إلى إحمرارها.
  • يفضل تجنب إستعمال مستحضرات التجميل و الميكياج، حتى لا يسبب حدوث مشاكل بالبشرة، و في حالة إستخدام مستحضرات التجميل، فإنه ينصح بإستخدام مزيل طبيعي للميكياج مثل الزيوت الطبيعية.
  • يفضل أيضاً إستخدام الزيوت الطبيعية لتقشير الوجه، بدلا من إستخدام المقشرات القوية  و التي تسبب إلتهابات الوجه بالنسبة للبشرة المختلطة الحساسة.
  • يجب إستخدام كريم واقي الشمس مناسب للبشرة المختلطة الحساسة عند التعرض للشمس، لحماية البشرة من حروق الشمس.

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً

يفضل إعتماد طرق طبيعية للعناية بالبشرة المختلطة الحساسة، للحصول على بشرة نقية و خالية من العيوب:

  • ماسك الخيار و عسل النحل للبشرة المختلطة الحساسة

يساعد هذا الماسك على ترطيب البشرة و نضارتها، كما يساعد على التخاص من جفاف البشرة و حمايتها من التشققات، حيث نقوم بخلط كميات متساوية من عسل النحل و الحليب و خيار مبشور، ثم يوضع على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

العناية بالبشرة المختلطة الدهنية

تعتبر البشرة المختلطة الدهنية مزيجاً من البشرة العادية و البشرة الدهنية، بحيث تظهر المناطق الدهنية في منطقة الجبين و الأنف و الذقن، إاليك طرق العناية بالبشرة المختلطة الدهنية لتجنب مشاكلها:

  • يجب غسل الوجه يومياً بالغسول المناسب للبشرة الدهنية، و يفضل أن يكون خالي من الزيوت، حتى لا يزيد من إفرازات الدهون بالبشرة.
  • يجب إستخدام كريم مرطب مناسب للبشرة المختلطة الدهنية و يجب أن يكون خالي من الدهون.
  • يفضل إستخدام تونر طبيعي لترطيب البشرة و غلق المسامات.

العناية بالبشرة المختلطة الدهنية طبيعياً

ماسك العسل و البقدونس للبشرة المختلطة الدهنية

يساعد هذا الماسك في ترطيب البشرة المختلطة الدهنية، و التقليل من إفراز الدهون، حيث نقوم بخلط ملعقة كبيرة من العسل النحل، و 2 ملعقة كبيرة من ماء البقدونس، و يفرد على الوجه بعد غسله بالغسول و يترك لمدة 15 دقيقة، و يشطف بالماء البارد.

العناية بالبشرة المختلطة الجافة

تحتاج البشرة المختلطة الجافة إلى المزيد من العناية، لما تتعرض له من الكثير من المشاكل، كظهور التجاعيد و جفاف الوجه و تشققه

  • يجب غسل الوجه يومياً بإستخدام غسول مناسب للبشرة الجافة، و الذي يحتوي على الزيوت، ليساعد في ترطيب البشرة و حمايتها من الجفاف.
  • يجب تجنب غسل الوجه بالماء الساخن، حيث يتسسبب الماء الساخن في جفاف الوجه بالنسبة للبشرة المختلطة الجافة، كما ينصح بتجفيف البشرة بلطف لمنع تجريحها.
  • يجب إستخدام كريم مرطب يحتوي على نسبة عالية من الزيوت و المرطبات و الفيتامينات، التي تساعد على ترطيب البشرة و حمايتها من التشققات.

العناية بالبشرة المختلطة الجافة طبيعياً

  • ماسك الزبادي و العسل

يساعد ماسك الزبادي و العسل للبشرة المختلطة الجافة، على ترطيب البشرة و تنعيمها و تفتيحها، حيث نقوم بخلط كميات متساوية من الزبادي و العسل و ماء الورد، و يفرد على بشرة نظيفة، و يترك لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

العناية بالبشرة في الصيف

تحتاج البشرة المختلطة في فصل الصيف إلى عناية أكثر، نظراً لإرتفاع درجة الحرارة و التي تسبب زيادة الإفرازات الدهنية، لذا سنقدم مجموعة من الخلطات التي تساعد على منع حدوث مشاكل بالبشرة.

  • ماسك خل التفاح

يعتبر خل التفاح من الماسكات المفيدة للبشرة المختلطة، حيث يعمل خل التفاح على التقليل من إفراز الدهون، و التخلص من الشوائب الموجودة بالبشرة، كما يمنع تكون البكتيريا و الجراثيم بالبشرة.

كما يمكنك إستخدامه كتونر للوجه عند الشعور بتراكم الزيوت و الشوائب بالبشرة، بإضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء، و تطبيقه على بشرتك بإستخدام قطعة قطنية

  • ماسك زيت الزيتون و الليمون

يساعد ماسك الليمون مع زيت الزيتون على ترطيب و تنعيم البشرة، كما يساعد في تفتيح البشرة و التخلص  من الشوائب، نقوم 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع عصير ليمونة كاملة، و يطبق على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق